الرئيسية / اخبار و عروضات تأمينية / كيف يتم تقسيم الادخار التقاعدي بين الازواج الذين انفصلوا
Divorce Decree

كيف يتم تقسيم الادخار التقاعدي بين الازواج الذين انفصلوا


وزارة المالية تعمل على تنظيم إجراء لتقسيم الادخار التقاعدي بين الازواج الذين انفصلوا

 

في مذكرة القانون الجديد يوجد اقتراح بان يتم تقديم الطلب لتسجيل تفاصيل قرار الحكم لتقسيم الادخار التقاعدي على إستمارة ثابتة. كما ويتقترح بان تقوم الهيئة التي تدفع بإرسال إشعار إلى الزوج \ الزوجة السابق – السابقة حول موعد الدفع المتوقع

 

نشرت وزارة المالية مؤخرا نسخة عن مذكرة قانون انظمة تقسيم الادخار التقاعدي بين الازواج المنفصلين. يوجد اقتراح في النسخة من جملة ذلك بان يتم تقديم الطلب لتسجيل تفاصيل قرار الحكم لتقسيم الادخار التقاعدي المقدم من قبل احد الزوجين سابقا إلى الهيئة التي ستدفع , على إستمارة ثابتة تتضمن التفاصيل المطلوبة للهيئة الدافعة من أجل فحص الطلب وتسجيل الملاحظة وفقا للقانون. كما يقترح بان ترفق إلى الطلب لتسجيل تفاصيل قرار الحكم لتقسيم الادخار التقاعدي نسخة من قرار الحكم لتقسيم الادخار التقاعدي مختومة من قبل سكرتارية المحكمة , وصورة عن بطاقة هوية الزوج \ الزوجة – السابق\ السابقة , وان يقدم الطلب للتسجيل إلى مكاتب الهيئة الدافعة بالبريد المسجل أو بالتسليم باليد.

 

ورد في احكام القانون انه منذ موعد إستلام الطلب لتسجيل قرار الحكم لتقسيم الادخار التقاعدي وحتى قرار الهيئة الدافعة بشان تسجيل الملاحظة, فلن يتم القيام بنشاطات معينة في حساب المدخر دون الموافقة الخطية لاحد الزوجين السابق . ” في هذا السياق تجدر الاشارة إلى انه فيما يخص الادخار التقاعدي    القديم من خلال الرصيد التراكمي للأموال وادخار تقاعدي بواسطة تراكم حقوق ليس في إطار تسوية معاش تقاعدي خاص بالميزانية (פנסיה תקציבית ) , فيجوز للمدخر القيام بنشاطات لا يمكن عكسها. فمثلا , في حال سحب أموال من صندوق قديم مشمول في التسوية فانه ينعدم حق المدخر في الحصول على مخصصات من الصندوق, وبالتالي فانه يتم المساس بحق احد الزوجين السابق بتلقي حصته في المخصصات. في حال سحب اموال من صندوق تقاعد لمخصصات ليس صندوقا قديما مشمولا في التسوية فيتم خصم مبلغ الادخار الذي على أساسه يحق للمدخر في المستقبل ان يحصل على المخصصات”. هكذا أوضحوا في وزارة المالية.  

وتتضمن الاحكام ايضا تحديد فترة 20 يوم عمل لتسجيل الملاحظة من قبل الهيئة الدافعة. مع الأخذ بعين الاعتبار الاستعدادات المطلوبة لغاية فحص طلبات التسجيل , ومع الأخذ بعين الاعتبار الاختلاف بين قرارات الحكم لتقسيم الادخار التقاعدي ولوجود حاجة لفحص قرارات الحكم التي تم اصدارها قبل موعد سن القانون , فانه مقترح ان يتم حتى 1 كانون ثاني 2018 تسجيل ملاحظة بشأن قرار حكم لتقسيم الادخار التقاعدي خلال 40 يوم عمل من موعد تقديم الطلب الكامل من قبل احد الزوجين السابق.

 

الهيئة الدافعة تبلغ احد الزوجين السابق عن القيود المفروضة على تحويل الدفعة

 

صحيح ليومنا هذا, للهيئات التي تدفع توجد أنظمة مختلفة لدفع مخصصات الشيخوخة, وعلى الأغلب تتطلب تفاصيل ومستندات إضافية إزاء تلك التي تم تسليمها عند تسجيل الملاحظة لتقسيم الادخار. بناء على ذلك, ومن أجل منع تأجيل دفع مخصصات الشيخوخة لاحد الزوجين سابقا, فان وزارة المالية تقترح انه يجب على الهيئة الدافعة ان ترسل إشعارا إلى احد الزوجين سابقا عن موعد الدفع المتوقع , وكل ذلك بحسب المواعيد المحددة في النظام وذلك عند تقسيم الادخار التقاعدي بواسطة تراكم الحقوق وعند تقسيم الادخار التقاعدي بواسطة تجميع الاموال بين متقاعد وبين احد الزوجين سابقا بموجب المادة 13 من القانون. يجب أن يتضمن الإشعار التفاصيل والمستندات المطلوبة وفقا للانظمة المذكورة بهدف بدء دفع المخصصات.    

 

بالإضافة إلى ذلك, فان المادة 12(أ) من القانون تحدد قيودا إذا وجدت لن تقوم الهيئة الدافعة بتحويل أموال من رصيد متراكم لمالك حساب في الصندوق إلى حساب احد الزوجين سابقا. القيود معروفة للهيئة الدافعة حين فحص الطلب لتسجيل الملاحظة, وعليه فان المقترح هو أنه عند وجود أحد هذه القيود, تبلغ الهيئة الدافعة ذلك إلى المدخر وإلى زوجه\ زوجته السابقة في  الموعد الذي ترسل به الهيئة الدافعة إشعارا بشان تسجيل الملاحظة. وفيما يخص الحالة عند إستلام أمر من المحكمة يحظر بموجبه تحويل الأموال, فتبلغ الهيئة الدافعة عند إرسال الاشعار بشأن تسجيل الملاحظة أو خلال أربعة أيام عمل من موعد إستلام الأمر كما هو مذكور, بحسب الموعد الأبعد بينهما.

 

من أجل إتاحة المجال أمام الزوج \ الزوجة السابق (ة) للمتقاعد لمراقبة وتتبع الحصة المحولة له من مخصصات الشيخوخة, فإنه مقترح بان تقوم الهيئة الدافعة بإرسال تقرير إلى الزوج \ الزوجة السابق (ة) يتضمن التفاصيل الواردة في النظام. يتم إرسال تقرير بهذا الشأن إلى أحد الزوجين السابق حتى الخامس عشر من الشهر الذي بدأت فيه الهيئة الدافعة بتحويل إلى أحد الزوجين السابق قسم من مخصصات التقاعد التابعة للمتقاعد. بالأضافة إلى ذلك, يرسل إلى زوج\ زوجة المتقاعد سابق (ة) , مرة واحدة على الأقل في السنة , تقرير يتضمن التفاصيل كما هو مذكور.

فيما يخص هذا النظام, فلن تؤخذ بالحسبان مبالغ المخصصات التي لا يسري عليها قرار حكم لتقسيم الادخار مثل الدفعات المدفوعة بموجب إتفاقات إستمرارية الحقوق بحيث لا تشمل في الفترة المشتركة الفترة التي تشارك الهيئة فيها وتوجد إستمرارية حقوق .   

 

الهيئة الدافعة تفتح حسابا جديدا في صندوق التقاعد على إسم الزوج \ الزوجة السابق (ة)

 

بموجب المادة 6 من القانون, عند تقسيم إدخار تقاعدي بوسطة تجميع أموال, فتفتح الهيئة الدافعة حسابا جديدا في صندوق التقاعد على إسم الزوج \ الزوجة السابق (ة) , وتحول إليه \ها , في موعد التحويل, المبلغ الواجب تحويله وفقا لأحكام القانون. وفيما يخص عنصر تعويضات الإقالة في الرصيد المتراكم, ولانه بموجب اتفاقيات العمل بين العامل ورب عمله ومنوطا بأحكام قانون تعويضات الإقالة لعام 1963, فهناك حالات يتم فيها إرجاع إلى رب العمل إيداعات رب العمل عن عنصر العويضات , فان المادة 6 تحدد أنه يمكن تحويلها إلى الزوج \ الزوجة السابق (ة) فقط بعد موعد إستحقاق صاحب الحساب في الصندوق لهذه الأموال.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Copyright 2016 ©, All Rights Reserved. |Eithar Insurance Co. Ltd 2010|جميع الحقوق محفوظة